من أنا

جدة, Saudi Arabia
باحثة ماجستير في علم المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

 أهم أوجه الاختلاف بين الويب 1,0 والويب 2,0:
الويب 1,0: 
1) المواقع تقرأ فقط والمستخدم يتلقى المحتويات.
2) المواقع الشخصية عشوائية وليس كلها شكل محدد.
3) الحقوق جميعها محفوظة.
4) تصنيف المحتويات هي مسؤولية مجموعة من الخبراء.
5) التسويق ينجز من خلال الوسائل التقليدية للاعلان.
الويب 2,0:
1) المستخدم المتلقي والمنتج للمحتويات.
2) المواقع الشخصية هي المدونات.
3) بعض الحقوق محفوظة.
4) المستخدم هو الذي يصنف محتوياته بنفسه ويتعاون مع الأخرين.
5) يتحدث المستخدم مع الأخرين عن الخدمة ويسوقها بنفسه.
أن الفروقات السابقة تظهر بوضوح خاصية التشارك بين المستخدمين بحيث ينتقل العمل من موقع على الانترنت إلى ورشة عمل تتداخل فيها الاحداث والمشاركون لبناء شبكة اجتماعية عبر العالم. وهو الاتجاه الذي بدأ يسود بيئة المعلوماتية ليصبح المجتمع مساهماً في بناء المعرفة الانسانية من خلال تحول مستخدم الانترنت من مجرد مستخدم يقضي وقته في البحث في هذه الشبكة يقرأ ما يريد ويأخذ منها ما قد يعثر عليه إلى مشارك في بناء هذه القاعدة المعرفية عن طريق المشاركة مع الاخرين بالأفكار ، والاتصال بالنصوص والصوت والفيديو. وما يميز هذه المواقع أيضاً هو اتاحتها للجميع وأن المستخدمين هم من يقومون على خدمات الويب 2,0 ، لذا فإن التطبيقات التي تعمل عليها مواقع الويب 2,0 هي تطبيقات لا تخضع لدورة حياه البرمجيات ، بمعنى أن عملية التطوير وعملية الصيانة مستمرة  وعملية التحليل والتصميم دائماً مستمرة طالما أن هذا الموقع يقدم خدماته، مما جعل المستخدم للموقع هو مطور مساعد لفريق التطوير في هذا الموقع، عن طريق معرفة أرائه، وتصرفاته مع النظام، وطريقة تعاطي المستخدم مع الخصائص التي يقدمها النظام. (الحايك)
فمنذ بداية ظهور الويب 2,0 وهي ترفع شعار إذا كان الويب 1,0 يأخذ الناس إلى المعلومات فإن الويب 2,0 سوف تأخذ الناس إلى المعلومات وتعمل على تحرير البيانات والتخلي عن مبدأ السيطرة على البيانات والذي تميز به الجيل الاول للويب (عماشة).
   كما لخص عماد عرابي الفوارق التقنية بين Web1,0 وWeb2,0 بما يلي:
ويب1,0:
1) موجهة نحو قطاع الأعمالولغايات تجارية.
2) يعتمد في المقام الأول على HTML.
3) تهتم بحقوق ملكية المعلومات.
4) تعتمد في نسخها المصدريةعلى الـHTML Terms.
5) تعتمد على مفهوم مخدم/زبون .
6) تعتمد على أي اتصال بالانترنت للعمل.
7) العتاد المادي على التكلفة.
8) مصمم للقراءة بصورة رئيسية.
9) الصفحة الأساسية هي الصفحة الأولىHome Page.
10) تحقيق أمن المعلومات سهل.
11) مطور الموقع هو من المبرمجين.
ويب2,0:
1) موجهة نحو المجتمعات الانسانية بقصد المشاركة في المعارف والآراء.
2) يهتم في المقام الأولعلى الـXML.
3) تهتم بالمشاركة في المعلومات.
4) تعتمد على الـTags.
5) تعتمد على مفهوم Peer to Peer.
6) تعتمد على الاتصالاتذات السعات العريضة.
7) الدخول إلى المواقع عالي التكلفة.
8) مصمم للكتابة بصورةرئيسية.
9) صفحة المدونات هي الصفحة الرئيسية.
10) تحقيق أمن المعلومات معقد ويحتاج إلى جهد وتكلفة كبيرين.
11) المستخدمون العاديون هم مطوروا الموقع.(عرابي، 2008)

قائمة الاستشهادات المرجعية:
(1) عماد عرابي. ماذا تعرف عن web 2.0.- المعلوماتية.- 29 ( تموز 2008) متاح في: http://infomag.news.sy/index.php?inc=issues/showarticle&issuenb=29&id=594
  (2) محمد عبده راغب عماشة. التعليم الالكتروني والويب 2.0 .- المعلوماتية.- 24. متاح في: http://informatics.gov.sa/details.php?id=260 تاريخ الاطلاع ( 26-11-1431).
(3) هيام الحايك. الشبكة الاجتماعية الجديدة في الويب 2.0 .- المعلوماتية.- 17. متاح في: http://www.informatics.gov.sa/details.php?id=176 تاريخ الاطلاع (26-11-1431).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق