من أنا

جدة, Saudi Arabia
باحثة ماجستير في علم المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

المدونات الالكترونية

اعداد الطالبة: رنا باحميدان   اشراف الدكتورة: بدوية البسيوني


مفهوم المدونات الالكترونية:
المدونة هي الترجمة العربية للمصطلح الانجليزي Blog وهي نحت من كلمتي Web log
بمعنى سجل الشبكة وهي بشكل عام أشبه بالمفكرة الإلكترونية. والمدونة تطبيق من
تطبيقات الإنترنت يعمل من خلال نظام إلكتروني لإدارة المحتوى، وآلية لأرشفة المدخلات القديمة, وتحتوي على نصوص وصور وروابط إلكترونية لربطها بالموقع ذات العلاقة. وتعرف بأنها صفحات ويب أو مواقع على الشبكة العنكبوتية لأشخاص أو مؤسسات تتضمن خواطر وتعليقات وآراء (مدخلات) مؤرخة ومرتبة ترتيباً زمنياً تصاعدياً تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات القديمة ويكون لكل مدخل منها عنوان دائم  URL لا يتغير منذ لحظة نشره يمكن القارئ من الرجوع إلى تدوينة معينة في أي وقت. ومصطلح (blog) اختصار لمصطلحين هما Web\log ويقصد بها مدونة إلكترونية (عارف و السريحي، 2007). وبما أن المدونة بالإنجليزية يطلق عليها اختصاراً blog, فمنها مصدر التدوين blogging وهو عملية انشاء المدونة والنشر فيها والمدونون bloggers هم الأشخاص الذين يقومون بالتدوين. أما مجال أو عالم المدونات blogsphere فهو العالم المترابط من المدونات المتاحة على الإنترنت والتي يمكن الوصول إليها من خلال محركات البحث أو من خلال كشافات المدونات blog indexes . ويذكر عبدالرحمن فراج بأنه اذا كان يمكن تعريب blog بالسجل أو المكتوب أو الصحيفة فإن (مدونة) هي التعريب الأكثر قبولاً وانتشاراً لهذه الكلمة حتى الآن كما لاتزال تستخدم أيضا الصيغة الانجليزية blog (فراج).
وهناك من يعتبر المدونة بأنها:
  مواقع شخصية يمكن اعتبارها مثل المفكرات الشخصية، ويعتمد عليها المدونون في كتابة وجهات نظرهم الشخصية والعلمية حول المواضيع التي تهمهم، كما ينقلون عن طريقها أبرز الأحداث والأخبار التي لهم اهتمام بها، ومعلومات عنهم، وبذلك غالباً ما يكون تركيزها على قضايا شخصية، وبالتالي فهي تستهدف جمهوراً معيناً ، ويتفاعل هذا الجمهور مع المدون بمناقشته في أفكاره من خلال التعليق على ما ينشره في هذه المدونة. (العمران، وآخرون، 2009)

 ومن خلال التعاريف السابقة قامت الباحثة بوضع (تعريف إجرائي) للمدونة وهو: أن المدونة blog هي صفحة ويب بعنوان متغير, تمكن المدون من تدوين ما يرغب من أفكار وأراء وخواطر وأحداث ومواضيع في شتى مجالات الحياة العلمية والعملية بشكل نصوص أو صور أو فيديو, في تسلسل زمني مؤرخ, مع إتاحة مساحة حرة لكل من يطلع على مدونته لإبداء تعليقاتهم وأراءهم من تأييد أو رفض لما تتضمنه أطروحات المدونة .

تاريخ المدونات وانتشارها :
ظهرت كلمة مدونةBlog  بعد أن قام بيتر مير هولز ، وهو من أوائل المهتمين بهذه النوعية من المواقع بكتابة المصطلحWeblog  في موقعه عام 1999 لتصبحWe blog  ، مما جعل كلمة Blog تتحول وتقبل كاسم noun في اللغة الانجليزية ثم كفعل to blog يعني التحرير Edit weblog أو لنشره في الانترنت. أما المصطلح Weblog نفسه فقد ظهر على يد  Jorn Bargerفي ديسمبر1997 لوصف عملية تسجيل الويب أو  logging the webأما تعريب مصطلح Blog فقد عانى كما عانى غيره من المصطلحات التقنية من عدم وجود هيئة عربية موحدة تعتمد تعريباً واحداً تناقش فيه المتخصصين, وتشجع الجمهور على اعتماده .ولهذا فقد رأينا من يستخدم كلمة "بلوغ" أو "بلوج" أو حتى "بلوق". وتعد المدونات من أشهر أمثلة الشبكات والمواقع الاجتماعية المتمركزة على المستخدمين في الويب 2,0، ويرجع السبب في شهرتها وسرعة انتشارها، تميزها بالتفاعلية، والوصول المباشر من قبل المستفيدين إليها، وتشكيل التجمعات الالكترونية بين محرريها والمستفيدين منها، وذلك بصورة أكثر فعالية من وسائل الاتصال الاخرى مثل البريد الالكتروني والقوائم البريدية ومما يجعل المدونات مختلفة عن المواقع الاخرى في الويب هو استخدامها لخلاصات الـ(RSS) و الـ(Permalinks) والبير مالينك (Permalink) هو اختصار لـ(Permanent Link) وهي تعني "وصلة انترنت دائمة". والبير مالينك هي وصلة إلى محتوى موقع، أو إلى موضوع في مدونة، بشرط أن تبقى هذه الوصلة فعالة ولا تتغير إلى الأبد. حيث الفائدة من هذه الوصلات هو أن المستخدمون يستطيعون استخدامها للعودة في أي وقت إلى موضوع في المدونة، حتى ولو تم تحديث محتوى الموضوع أو أضيف إليه تعليقات الزوار، فإن وصلته الدائمة لا تتغير. وبهذه الطريقة يستطيع المستخدم قراءة ومتابعة أخر الردود على موضوع من نفس الوصلة . (الحايك)
وكانت بدايتها عبارة عن مذكرات شخصية وخواطر لأشخاص يدونون مذكراتهم والأحداث في حياتهم على صفحاتهم الخاصة على الشبكة, بعد ذلك تطور استخدام المدونات الالكترونية لتشتمل عدة أغراض ومواضيع عامة ومتخصصة وازداد عدد روادها لتسجل حضوراً ملخصاً واهتماماً كبيراً من قبل مستخدمي الإنترنت . (عارف و السريحي، 2007) فبالرغم من ذلك فظاهرة المدونات لم تنتشر على العنكبوتية إلا بعد عام 1999م حيث بدأت خدمات الاستضافة في السماح للمستفيدين بإنشاء المدونات الخاصة بهم بصورة سريعة وسهلة نسبياً . ويذكر أن الحرب على العراق كانت سبباً من أسباب ذيوع صيت المدونات وانتشارها حيث انتشرت المواقع الشخصية التي يتحدث فيها أصحابها عن مواقفهم وتجربتهم الشخصية في الحرب وتقديم ما يشبه المذكرات التي تؤرخ للأحداث أو تبدي الآراء . وفي عام 2004م أصبحت المدونات ظاهرة عامة بانضمام العديد من مستخدمي الانترنت إلى صفوف المدونين وقراءها . و تطور الأمر بشكل مذهل إلا أن أصبح عام 2005م هو عام المدونات. كما يرى أحد الباحثين في مقالة فراج .
 ويقدر مشروع "بيو للإنترنت والحياة الأمريكية" زيادة عدد الأمريكيين الذين يقرؤون المدونات بنسبة 58% عام 2004م ليصل العدد الكلي إلى حوالي 32 مليون قارئ ويفيد "مشروع الامتياز في الصحافة" التابع لجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك أن معظم هؤلاء يتابعون المدونات من أجل الحصول على المعلومات ومتابعة الأخبار . كما أفادت إحدى الدراسات الحديثة نقلاً عن مقالة فراج أن حوالي 11% من المستهلكين على الخط المباشر يقرؤون المدونات بصفة شهرية على الأقل وأن هذا العدد أخذ في الازدياد بسرعة .
وفيما يتصل بعدد المدونات المتاحة على العنكبوتية تقوم شركتا Technorati وBlogpulse بتكشيف ما يزيد عن 20 مليون مدونة. وسجلت الشركة  الأولى في سبتمبر 2005م أن عدد المدونات يتضاعف تقريباً مرة كل خمسة شهور بينما تضيف شركة Intelliseek Blogpulse إلى محرك البحث الخاص بها حوالي 50،000 مدونة يومياً . ويتضح من المؤشرات السابقة أن عدد المدونات وتأثيرها سوف يستمران في الازدياد . (فراج) كما يشير موقع http://technorati.com المتخصص في متابعة المدونات وحركة التدوين إلى أن هناك أكثر من 91,5 مليون مدونة على الانترنت، وهناك 175,000 مدونة جديدة تظهر كل يوم، ويقوم المدونون بإضافة تدوينات جديدة يبلغ عددها1,6 مليون تدوينة جديدة يومياً. (العربي، 2009)
 وعلى صعيد تخصص المكتبات والمعلومات في الوطن العربي حصرت شيماء اسماعيل 15 مدونة متخصصة حتى منتصف 2007 إلا أن هذا العدد ربما يكون قد تضاعف في الوقت الحالي ويلاحظ أيضا ظهور مدونات عربية متخصصة في بعض الدول العربية ولعل أبرزها سوريا  بعدما كانت أغلب المدونات مصرية الجنسية . (خليفة، 2009) كما تعد المكتبات احدى المجالات التي بدأت تتفاعل مع المدونات وتعمل على الاستفادة من التقنيات من خلال الحوارات وتبادل الخبرات مع العاملين والمهتمين بالمكتبات على المستوى المحلي والعالمي وتصنف المدونات في مجال المكتبات إلى نوعين هما: المدونات التي ترعاها المكتبات مثل:Lis News  (www.lisnews.com) ، والمدونات المستقلة يشرف عليها المكتبيين مثل مدونة Lipstick Librarian (www.lipsticklibrarian.com) . ويعتبر الدكتور عبد الرحمن فراج مدرس المكتبات والمعلومات بجامعة بني سويف ، ويعمل حالياً أستاذ مساعد بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض من أوائل المكتبيين المهتمين بالمدونات وقد كان له السبق في اعداد المدونة الأولى الخاصة بالمكتبيين العرب، وتحمل اسم مدونة المكتبيين العرب Arab Librarians Blog والمتاحة على الانترنت على الرابط التالي http://arab-librarians.blogspot.com والتي تهدف إلى توفير المعلومات والأخبار الحديثة، سواء تلك المتاحة على الشبكة العنكبوتية أو خارجها للباحثين والمهنيين العرب في مجال المكتبات والمعلومات. كما أنه تم نشر مقالة في مجلة المعلوماتية تناولت موضوع المدونات بالشرح الموسع. (الحايك)
وعموماً فإن المدونات من مكونات الويب 2,0 التي تتيح للمستخدم مشاركة القراء في المعلومات والآراء وطلب الملاحظات والمناقشة عن طريق الانترنت وغالباً ما تأخذ المدونات أشكال يومية ويتم تحديثها باستمرار. (عماشة)
قائمة الاستشهادات المرجعية:
   (1) أحمد عبادة العربي.مدونات المكتبيين العرب المتاحة على الانترنت: دراسة وصفية تحليلية.-مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية.-15  (يناير- يونيو 2009).
 (2) حمد ابرهيم العمران ومحمد سعيد احجيوج وعبير عبدالله العريني وآخرون. الويب2,0: المفاهيم والتطبيقات. الرياض: جمعية   
المكتبات والمعلومات السعودية، 2009.
     (3) عبدالرحمن فراج. المدونات الالكترونية.- المعلوماتية .- 14 .متاح في:
http://www.informatics.gov.sa/details.php?id=141 تاريخ الاطلاع (26-11-1431).

     (4) محمد جعفر عارف و حسن عواد السريحي. الانترنت والبحث العلمي. جدة: خوارزم العلمية للنشر والتوزيع
، 2007.
    (5) محمد عبده راغب عماشة. التعليم الالكتروني والويب 2,0 .- المعلوماتية.- 24.متاح في:
http://informatics.gov.sa/details.php?id=260 تاريخ الاطلاع (26-11-1431).
    (6) محمود عبدالستار خليفة. الجيل الثاني من خدمات الانترنت:مدخل إلى دراسة الويب 2,0 والمكتبات 2,0.- Cybrarians Journal .- 18 ( مارس 2009) .متاح في:
   (7) هيام الحايك. الشبكة الاجتماعية الجديدة في الويب 2,0.- المعلوماتية.- 17 متاح في :
http://www.informatics.gov.sa/details.php?id=176 تاريخ الاطلاع ( 26-11-1431).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق