من أنا

جدة, Saudi Arabia
باحثة ماجستير في علم المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

نشأة الويب 2,0:
جاء أول ظهور لمصطلح الويب 2,0 نتيجة جلسة عصف ذهني عقدت بين مؤسسة أورلي ومؤسسة ميديا لايف العالمية حيث أوضح أورلي في مقاله المنشور عام 2005 أنه كشف جانباً مما دار في جلسة العصف الذهني التي ظهر فيها هذا المصطلح (خليفة، 2009). حيث حاول الخبراء خلال هذا الاجتماع الوصول إلى معايير محددة يمكن من خلالها تقسيم المواقع إلى مواقع الويب 1,0 التقليدية ومواقع الويب 2,0 الجيل الجديد من المواقع . 
 وفي بداية هذا الاجتماع ضربوا أمثلة على مواقع من الويب 1,0 وما يقابلها بالفكرة من مواقع الويب 2,0 حيث خرجوا   بقائمة من الامثلة وهذا جزء منها :
الويب1,0:
1) خدمة Double Click.
2) موقع Ofoto.
3) موقع Britanica.
4) المواقع الشخصية.
5) خدمة evite.
6) تكلفةالاعلان بعدد المشاهدات.
7) النشرPublishing.
8) أنظمة إدارة المحتوى.
الويب 2,0:
1) خدمة Google Adsense.
2) موقع Flickr.
3) الموسوعو المفتوحة( ويكيبيديا ).
4) المدونات.
5) خدمة Upcoming.
6) تكلفة الاعلان لكل نقرة.
7) المشاركةParticipation.
8) الويكي Wikis.
 وبالاستفادة من هذه القائمة بالمواقع والمفاهيم حاول الخبراء في هذا الاجتماع الخروج بمفاهيم محددة تمكن من خلالها وضع خصائص أو قواعد للحكم بأن هذا الموقع أو الخدمة هي ويب 1,0 أو ويب 2,0 وبوجه عام فإن القواعد الاساسية التي اتفق عليها في ذلك الاجتماع أصبحت فيما بعد عرفاً لتصنيف خدمات الويب 2,0 ، وهذه القواعد هي :
  1) الوب هي منصة تطوير متكاملة: يفترض في جيل الويب 2,0 أن يتعامل مع الوب كمنصة تطوير بمعزل عن أي عوامل تقنية  أخرى. يستفيد الموقع من موارد وخصائص الشبكة تماماً كما يستفيد مطور التطبيقات من أوامر النظام الذي يبرمج برنامجه عليه.
  2) المشاركة: المستخدمون هم من يبنون خدمات الوب 2,0 وليس صاحب الموقع، صاحب الموقع يقدم النظام كخدمة قائمة أساساً على تفاعل المستخدمين بالمشاركة في هذه الخدمة. إن موقع فليكر مبني على الصور الشخصية للمستخدمين، وموسوعة ويكيبيديا مبنية على جهود ملايين من البشر الذين يكتبون يومياً معلومة جديدة تفيد البشر 
   3) الخدمة الذاتية للوصول إلى كل مكان: احدى خصائص مواقع الويب 2,0 هو امكانية نشر الخدمة خارج نطاق الموقع. يمكن بواسطة تقنيات مثل: RSS، ATOM وغيرها من التقنيات ايصال محتوى الخدمة إلى خارج نطاق الموقع ، وقابلية توصيل الخدمة Service Hackability هو مصطلح يطلق على هذه الفكرة.
 4 ) أنظمة تتطور إذا كثر استخدامها: استخدامك لموقع فليكر بكثافة على سبيل المثال يعني أنك تطور خدمة فليكر للأفضل،   ومشاركاتك في خدمة ويكيبيديا هو يعني انك تجعل موسوعة ويكيبيديا مصدراً مهماً للمعلومات، ونشرك للروابط المفضلة لديك في موقع Delecious يعني أنك تطور هذا الموقع ليكون مرجعاً مهماً للروابط.
 5) الثقة بالزوار: في مواقع الويب 2,0 يبني المستخدم المحتوى أو يشارك مشاركة فعالة في بنائه ، لذا فإن أحد أهم المبادئ هنا هو إعطاء الثقة الكاملة للمستخدم للمساهمة في بناء هذه الخدمة ، إن خدمات مثل فليكر ، وويكيبيديا تعطي المستخدم الثقة الكاملة في استخدام النظام وإدراج أي محتوى يرغب في ادراجه وبعد ذلك يأتي دور مراقبي الموقع لتنقية المحتويات التي تخالف قوانين الموقع
 (عبدالله، 2006).
قائمة الاستشهادات المرجعية:
             (1) رجاء عبدالله. الشبكة العنكبوتية في إصدارها الجديد web 2.0 .- المعلوماتية.- 6 ( آب 2006). متاح في: http://infomag.news.sy/index.php?inc=issues/showarticle&issuenb=6&id=79
(2)                 (2) محمودعبدالستار خليفة. الجيل الثاني من خدمات الانترنت: مدخل إلى دراسة الويب 2.0 والمكتبات 2.0 .- .Cybrarians Journal -. 18 ( مارس 2009). متاح في:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق