من أنا

جدة, Saudi Arabia
باحثة ماجستير في علم المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

الجوانب التي ينبغي مراعاتها عند اعداد المدونات:          
  1) عدم كتابة موضوعات طويلة ومفصلة في كل تدوينة فمن الأفضل كتابة فقرات قصيرة ومختصرة عن الموضوع .
  2) التحديث المستمر للمدونة بحيث لا يمر اسبوع على المدونة إلا وهناك على الأقل تدوينة جديدة 
  3) تفعيل خاصية التعليق على التدوينات وعدم إغلاقها أمام الزائرين . 
   4) الأصالة في الكتابة والتنويع المستمر في الموضوعات والمصادر المشار إليها.
.  5) إمكانية تصنيف التدوينات وفقاً لتقسيمات موضوعية عريضة تظهر على واجهة المدونة .
   6) اختيار عنوان يجذب القارئ ويشتمل على الكلمات المفتاحية الأساسية.
   7)  اعداد روابط ثرية لمصادر معلومات مهمة على شبكة الانترنت.
   8) ضرورة الاهتمام بتصميم المدونة من ناحية الجرافيك، لأن الانطباع الاول عن المدونة ذو أهمية كبيرة في اتخاذ
       قرار استخدامها
  9) الحرص على جعل المدونة مصدراً للتواصل وذلك من خلال:
 o  تشجيع المستفيدين على اضافة تعليقات.
 o  الحرص على بناء علاقات مع المدونين الآخرين في التخصص نفسه.
 o  دعم المدونة بخدمة RSS لتبادل الأخبار، وحث الزوار على الاشتراك بها. (العربي، 2009).
الجوانب القانونية لإنشاء المدونات:
نظراً لسهولة التقنية المستخدمة في انشاء المدونات والاشراف عليها، ولتكلفتها المنخفضة فقد انتشرت المدونات عبر الانترنت على نطاق واسع جداً وخاصة من قبل الأفراد العاديين، حتى قطاع الاعمال بدأ يهتم أيضاً بالمدونات حيث أنه وجد فيها وسيلة مفيدة تقدم له اسلوباً جديداً للتواصل مع الزبائن والمستهلكين، واحاطتهم بالجديد من المنتجات. ثم أن بعض الشركات قد أنشئت مدونات داخلية يتبادل الموظفون من خلالها الآراء والمعلومات الخاصة بالعمل. وككل مجال عمل جديد وظاهرة تقنية مستحدثة أثارت المدونات العديد من الجوانب القانونية التي لابد أن ينتبه منشؤو المدونات لها وأن يتقيدوا بها، وإلا وجدوا أنفسهم عرضه للمقاضاة من قبل الآخرين لقيامهم بالاعتداء على حقوقهم . ومن أهم هذه الجوانب:
 1)  ملكية محتوى المدونة: إن ما ينشر عبر المدونات خاضع للحماية بموجب قانون حق المؤلف، ويعتبر صاحب المدونة فأي عمل أدبي أو فني أو علمي خاضعاً للحماية بموجب هذا القانون، وأياً كانت الوسيلة التي نشر من خلالها. ولا تقتصر الملكية على المعلومات المنشورة فقط، وانما تمتد لتشمل التصميم وترتيب الموقع وتنظيمه، فكل ذلك خاضع للحماية. ويجب أن يتحقق صاحب المدونة من أن ملكية جميع هذه العناصر عائدة له، إن كان قد كلف شخصاً أخر للقيام بإنشاء المدونة بالنيابة عنه، تفادياً من الخلاف الذي قد ينشأ فيما بينهما لاحقاً.
 2)  عدم الاعتداء على ملكية الآخرين: يجب أن يأخذ صاحب المدونة الحذر عند إنشاء مدونته، فعندما ينشر أي معلومات على مدونته يجب عليه أخذ رأي مؤلفها قبل نشرها على المدونة، وعند اختياره عنواناً أو اسم مجال(Domain name) لمدونته، يجب التأكد من أن هذا الاسم لا يتعدى على علامة تجارية عائدة للغير، وعليه أن لا يضع علامة الغير تجارية ضمن واصفات الدلالة الخاصة بمدونته (Metatags) التي تتعرفها محركات البحث إلا بعد أخذ رأي مالك العلامة
. 3)  الوصول إلى مواقع أخرى: يعتبر الوصول أحد أهم العناصر التي تقوم عليها المدونات، وإذا كان الوصول من المدونة إلى صفحة وب الرئيسية لموقع آخر لا يشكل أي اعتداء على حقوق الملكية الفكرية لمالك ذلك الموقع، فإن الوصول إلى صفحة داخلية في الموقع قد يعتبر كذلك، ولا بد من أن يحصل صاحب المدونة على إذن مالك موقع وب بالوصول إلى موقعه. ومن الممكن مراجعة صفحة شروط الاستخدام الخاصة بكل موقع للتأكد من وجود أي شروط خاصة بالوصول إلى هذا الموقع.
 4)   حماية المستهلكين: إذا قامت احدى الشركات بإنشاء مدونة تروج فيها منتجاتها الجديدة، فلا بد أن تلتزم هذه الشركة بالقوانين الخاصة بحماية المستهلكين وبمنع تضمين مدوناتها أي عبارات خادعة قد توحي للمستهلكين بأن المنتجات تحتوي على مميزات وهي في الحقيقة خالية منها، فهذه المدونة ليست إلا منبراً دعائياً للشركة، ولابد أن تلتزم بالتشريعات المنظمة للدعاية.
  5)  ذم الآخرين: إن ذم الآخرين في المدونة يعتبر من أشد المسؤوليات التي قد يتعرض لها مالك المدونة فقد يقوم المعلقون على المدونة بنشر بعض العبارات المسيئة للأخرين عليها، فبالتالي يتعرض كل من واضع العبارة ومالك المدونة للمسؤولية، وخصوصاً إذا كان صاحب التعليق قد أخفى شخصيته وبذلك لابد من أن يقوم مالك المدونة بفحص محتوى التعليقات التي يراد نشرها قبل النشر الفعلي.
 6)   مخاطر خاصة بالعمل: قد يقوم الموظفون بنشر بعض المعلومات السرية الهامة والخاصة بالشركة على المدونات الخاصة بها، مما قد يعرض هذه الأسرار لخطر الحصول عليها من قبل المنافسين، أو من قبل بعض الجهات الأخرى التي تتربص بالشركة. لذا لابد من تحديد الموظفين المسؤولين عن عملية نشر المعلومات على المدونات.
تعرضت سابقاً لبعض المحاذير والمسؤوليات القانونية التي قد يتعرض لها منشؤو المدونات، والاجراءات اللازمة لتجنبها، ومن المهم جداً أن يقوم صاحب المدونة بوضع صفحة خاصة تحدد للقراء الشروط والاجراءات التي عليهم أن يلتزموا بها أثناء تصفحهم لها، وأن يطلب منهم التسجيل في الموقع وتقديم جميع معلوماتهم الشخصية قبل السماح لهم بوضع أي تعليقات ومشاركات لهم على المدونة، لكي يتمكن من الوصول إليهم واعلام السلطات بهم في حال ارتكابهم لأي مخالفة قانونية عبر المدونة. (برنبو، 2007)

قائمة الاستشهادات المرجعية:
(1) أحمد عبادة العربي.مدونات المكتبيين العرب المتاحة على الانترنت: دراسة وصفية تحليلية.- مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية.- 15 (يناير- يونيو 2009).
 (2) عدنان برنبو. الجوانب القانونية لإنشاء المدونات.- المعلوماتية.- 12 ( شباط 2007).متاح في: http://www.infomag.news.sy/index.php?inc=issues/showarticle&issuenb=12&id=210

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق